تقارير
  • 12
    Dec

    عبد الفتاح مورو: «كل شيء تغير في النهضة باستثناء جبتي والغنوشي»

    83
    0
    وعندما سئل عما إذا كان انخفاض حصة حزب النهضة في التصويت يرجع إلى قراره بالابتعاد عن خلفيته الدينية، قال مورو: "نحن لا نهتم بالشعبية مقارنةً بمدى اهتمامنا باحترام القانون ومعتقداتنا الداخلية ... وحتى إذا كان هذا قد تسبب لنا في فقدان شعبيتنا، لكنه لن يغير قناعاتنا ". وقال مورو، متأملًا في تطور النهضة، "تغير كل شيء في الحزب، باستثناء ثلاثة أشياء: اسمها، رئيسها [الغنوشي]، وملابسي" (كان يرتدي الزي التونسي ا ...
  • 11
    Dec

    تونس: تركة مالية واقتصادية ثقيلة

    9
    0
    إن كانت الانتخابات الرئاسية في تونس قد ولّدت آمالا عريضة لدى فئة من السكان، فإن التحديات الاقتصادية والمالية التي تواجهها السلطة الجديدة جسيمة هي أيضاً. وليس هناك ما يشير إلى أن للقادة الجدد خطة متماسكة لمواجهتها. ولا أن “المجتمع الدولي” مستعد للالتزام على أساس أفكار جديدة.
  • 09
    Dec

    «تسعة أرواح»: قصة أهم عميل للاستخبارات البريطانية داخل «تنظيم القاعدة»

    14
    0
    يسعى كتابُ «تسعة أرواح» بصورةٍ أساسية، إلى تبديد الشكوك حول قصة أيمن دين (اسم مستعار)، والتي أعلنها في مارس 2015 في مقابلةٍ أدلى بها لهيئةِ الإذاعة البريطانية. فقد أقرّ بكونه كان جاسوسًا داخل تنظيم القاعدة؛ لصالح وكالة الاستخبارات الخارجية البريطانية (SIS، التي تشتهر أكثر باسم MI6)، في الفترة ما بين 1998 و2006. وقد كان المحرك الرئيسي لخطوته تلك هو انكشافه بسبب تسريبٍ قام به صحفي في الولايات المتحدة.
  • 08
    Dec

    على أبواب «سنة عصيبة»: ملامح قانون المالية لسنة 2020

    79
    0
    و يرتكز قانون المالية لسنة 2020 على أربعة محاور وهي مواصلة الاصلاح الجبائي ، التصدي للتهرب الجبائي و تحسين الاستخلاص، دعم القدرة التنافسية للمؤسسات و تحسين الاستخلاص إلى جانب إجراءات ذات طابع جبائي . و في إطار مقاومة التهرب الجبائي يقضي قانون المالية قبإحداث صنف جديد من المراجعة الجبائية يسمى المراجعة المحدودة يتعلق بالوضعية الجبائية للمطالب بالاداء أو بجزء منها بعنوان فترة تقل عن السنة مع خص هذه المرا ...
  • 06
    Dec

    «قرصنة داعش»: كيفية تدمير «الجهاد» الإلكتروني

    25
    0
    يعتبر الكتاب الذي يحمل عنوان “قرصنة داعش – كيفية تدمير الجهاد الإلكتروني” والذي ألفه خبيري مكافحة التطرف مالكولم نانسي وكريس سامبسون، من الكتب الجديرة بالقراءة؛ فبالرغم من التحديات الكبيرة لمهمّتهما، استطاع المؤلفان تحليل كمية ضخمة من المصادر المتعلقة بالموضوع، وتقديم نظرة ثاقبة على تاريخ الجهاد الإلكتروني وتطوره.
  • 05
    Dec

    تركيا ترحل دفعة جديدة من الإرهابيين الأجانب

    22
    0
    تم ترحيل 59 من المقاتلين الإرهابيين الأجانب منذ 11 نوفمبر ولغاية اليوم، 26 منهم إلى الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي، و33 إلى بلدان أخرى
  • 01
    Dec

    أزمة «النهضة» الداخلية: «المعسكر المعارض» للغنوشي «يتعزز» باستقالات جديدة

    609
    0
    مازالت ارتدادات زلزال الانتخابات الرئاسية الماضية التي هزمت فيها حركة النهضة التونسية حيث فشلت في استقطاب الناخبين وتجميعهم حول مرشحها عبد الفتاح مورو، وتكشف بوضوح تآكل القاعدة الانتخابية للحركة، تظهر يوما بعد يوم بالرغم من نجاح النهضة في تصدر الانتخابات التشريعية.
  • 01
    Dec

    شبكة استثمارات وأموال «الإخوان» في شرق وشمال أفريقيا

    92
    0
    اتجهت جماعة الإخوان لنقل استثماراتها المالية إلى دول شرق إفريقيا بعد ملاحقات كثيرة طالتهم من حكومات دول مختلفة. وقالت مصادر إن نقل استثمارات الإخوان لبعض الدول الإفريقية يرجع إلى وجود مساحة أكبر للتهرب من القيود المرتبطة بتمويل الإرهاب، خصوصًا للمستثمرين المحسوبين على تنظيمات الإسلام السياسي في دول أخرى، فضلًا عن سهولة إقامة علاقات وثيقة مع مسؤولين في هذه الدول.